تلميع ميكانيكي ، تلميع كهربي ، تلميع كيماوي - مقدمة في عدة تصنيفات للتلميع

 مقالات     |      2018-08-27 21:26

1. التلميع الميكانيكي هو طريقة تلميع لإزالة جزء محدب مصقول عن طريق تشوه البلاستيك على سطح المادة للحصول على سطح أملس. بشكل عام ، يتم استخدام شرائط من الأحجار الزيتية وعجلات الصوف وورق الصنف وما إلى ذلك ، ويتم استخدام العمليات اليدوية بشكل أساسي ، وتستخدم أجزاء خاصة مثل سطح الجسم الدوار. يمكن استخدام الأدوات المساعدة مثل الأقراص الدوارة ، ويمكن استخدام طريقة التلميع الفائق مع متطلبات جودة السطح العالية. الطحن والتلميع غاية في الدقة هو أداة طحن لأغراض خاصة. في سائل التلميع المحتوي على مادة كاشطة ، يتم ضغطه على السطح الميكانيكي لإجراء حركة دوارة عالية السرعة. مع هذه التقنية ، يمكن تحقيق خشونة السطح لـ Ra0.008 ، وهو الأعلى بين طرق التلميع المختلفة. وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في قوالب العدسة البصرية.

2. إن التلميع الكيميائي هو جعل المادة منتفخة قليلاً في الوسط الكيميائي ، ويتم تفتيت الجزء المقعري بشكل تفضيلي ، وبالتالي الحصول على سطح أملس. الميزة الرئيسية لهذه الطريقة هي أنه يمكنها تلميع قطعة العمل بأشكال معقدة بدون معدات معقدة ، ويمكنها تلميع العديد من قطع العمل في نفس الوقت بكفاءة عالية. القضية الأساسية للتلميع الكيميائي هي صياغة سائل التلميع. وعموما فإن خشونة السطح التي يتم الحصول عليها عن طريق التلميع الكيميائي تكون بعدة عشرات من الميكروميترات.

3. المبدأ الأساسي للكهرباء هو نفسه مثل التلميع الكيميائي ، أي عن طريق إذابة انتقائية للأجزاء البارزة الصغيرة على سطح المادة لجعل السطح سلسًا. بالمقارنة مع التلميع الكيميائي ، يمكن القضاء على تأثير تفاعل الكاثود ، والتأثير أفضل.

4. تلميع بالموجات فوق الصوتية يتم وضع قطعة الشغل في نظام التعليق الكاشي ووضعها معاً في مجال الموجات فوق الصوتية. يتم تطبيق الاهتزاز فوق الصوتي على سطح المواد الكاشطة في الشغل. تتميز الآلات بالموجات فوق الصوتية بقوة ميكروسكوبية صغيرة ولا تسبب تشوه قطعة الشغل ، ولكن من الصعب تصنيعها وتركيبها. يمكن الجمع بين المعالجة بالموجات فوق الصوتية والأساليب الكيميائية أو الكهروكيميائية. على أساس تآكل المحلول والتحليل الكهربائي ، يتم تطبيق اهتزاز الموجات فوق الصوتية لتحريك المحلول لفصل المنتجات المذابة على سطح الشغل ، ويكون التآكل أو المنحلات بالكهرباء بالقرب من السطح متجانسًا. إن تجويف الموجات فوق الصوتية في السائل يمكن أن يمنع أيضًا عملية التآكل ، وهو أمر مفيد لإضاءة السطح.

5. يعتمد تلميع السوائل على السائل المتدفق عالي السرعة والجسيمات الكاشطة التي تحملها لغسل سطح الشغل من أجل التلميع. تتضمن الطرق الشائعة معالجة الكشط بالطرق النفاثة ، معالجة السوائل النفاثة ، والطحن الهيدروديناميكي. يتم تحريك الطحن الهيدروديناميكي هيدروليكيًا للسماح للوسيط السائل الذي يحمل الجسيمات الكاشطة بالتدفق ذهابًا وإيابًا عبر سطح قطعة العمل بسرعة عالية. يتكون الوسيط بشكل رئيسي من مركب خاص (مادة بوليمرية) لديه سيولة جيدة عند ضغط منخفض نسبيًا ومخدر باستخدام مادة كاشطة ، وقد يكون الكاشطة مسحوق كربيد السيليكون.